القائمة الرئيسية

الصفحات

رصد 5 مشاكل صحية الأكثر شيوعًا في المملكة منها السكري والقلب

 


رصدت منصة السجلات الصحية الوطنية التي دشنها وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، والتي تشمل قاعدة بيانات الأمراض الأكثر شيوعًا في المملكة لتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

و قال د/ نهار العزمي، الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، إن المرحلة الأولى من هذه المنصة ستبدأ بسجلات صحية لـ5 مشاكل صحية وهي: السكري والقلب والإعاقة السمعية والتوحد والسكتة الدماغية، باعتبارها أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في المملكة، مضيفًا أنه تم تحديد هذه المشاكل الصحية بناءً على استراتيجية الرعاية التي تحدد أولويات السجلات الصحية من حيث الأثر لهذا السجل على تحسين مستوى الرعاية الصحية.

وتابع الدكتور العزمي: إن وجود هذه السجلات سيساعد في تراكم وتجميع كم هائل من البيانات تساعد في معرفة أنماط الأمراض في المجتمع السعودي، كما تساعد أيضًا في التخطيط المستقبلي وأيضًا في معرفة أثر التدخلات الطبية التي يتلقاها المرضى من حيث فعاليتها وقياس أثرها، كل هذه البيانات ممكن أن تُجمع ويستفاد منها في تقنيات جديدة مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كيف ترصد المنصة بيانات السجلات المستخدمة في المنشآت الصحية؟

وعن طريقة رصد المنصة لبيانات السجلات أوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، أنه سيكون هناك مسجلين موجودين في كل المستشفيات والمنشآت الصحية التي تقدم الخدمة فيما يتعلق بهذا المرض سواءً كانت في القطاع الحكومي أو للقطاعات العسكرية أو لقطاعات التعليم وكذلك القطاع الخاص.

تعليقات