القائمة الرئيسية

الصفحات

خطيب المسجد النبوي: رضوان الله أعظم منحة ربانية

 


قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. خالد بن سليمان المهنا -في خطبة الجمعة-: ما من عبد امتلأ قلبه من محبة ربه تعالى وتعظيمه وشهود نعمته إلا كانت غايته ونهاية مطلبه حلول رضوان الله سبحانه عليه، وذلكم هو الفضل الكبير

الذي هو أكبر من كل نعيم أنعم الله به على عباده في جنة الخلد، إلا النظر إلى وجهه الكريم سبحانه، قال عليه الصلاة والسلام: "إنَّ اللَّهَ تَبارَكَ وتَعالَى يقولُ لأهْلِ الجَنَّةِ: يا أهْلَ الجَنَّةِ، فيَقولونَ: لَبَّيْكَ رَبَّنا وسَعْدَيْكَ، فيَقولُ: هلْ رَضِيتُمْ؟ فيَقولونَ: وما لنا لا نَرْضَى وقدْ أعْطَيْتَنا ما لَمْ تُعْطِ أحَدًا مِن خَلْقِكَ؟ فيَقولُ: أنا أُعْطِيكُمْ أفْضَلَ مِن ذلكَ، قالوا: يا رَبِّ، وأَيُّ شَيءٍ أفْضَلُ مِن ذلكَ؟ فيَقولُ: أُحِلُّ علَيْكُم رِضْوانِي، فلا أسْخَطُ علَيْكُم بَعْدَهُ أبَدًا".

وأضاف: ألا ما أعظمها وأجزلها من منحة ربانية، شمر إليها صفوة الخلق من رسل الله وأنبيائه، وسعى إليها خيرة عباده من أوليائه، إذا كان إنعام السيد على عبيده لا يدل التزاما على إكرامه لهم، ولا عن رضاه عنهم، وإن المولى قد يعفو عن عبده وهو عنه غير راض، فلما أعطاهم جل ثناؤه ثم بشرهم برضاه عنهم رضا لا سخط بعده كان ذلك أتم النعيم وأكمله وأهناه وأمرأه، عباد الله لقد مهد الكريم سبحانه لعباده سبل حلول رضوانه، وعرفهم عليها بأدلة الوحي فقال عز سلطانه: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ، وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ".

وقال: مهما كثرت شرائع الدين على المسلم الراغب في مرضات ربه فإن لها أساسا تبنى عليه، ومرجعا تعود إليه إذا استمسك به العبد هدي إلى كل طاعة تبلغه رضوان مولاه، وذلك الأصل يا عباد هو الصدق مع الله فإنه موجب حلول رضوان الله تعالى على عبده في الدنيا والاخرة، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام في قوله: "عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا.."، ففي هذا الحديث العظيم أبين الدلائل على أن من صدق مع ربه فإنه يهديه إلى أسباب رضاه ويوفقه إليها ويسلك به سبلها، وأن من جانب الصدق مع ربه خذله وأضله عنها، ألا وإن للصدق مع الله تعالى لوازمه تنشأ عنه وبراهين تدل عليه، وثمار طيبة تنبت به ولابد، ألا وهي الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة التي لا العبد يتقرب بها إلى مولاه حتى يكون من خير البرية الموعودين بجزيل الثواب وحسن المآب، ورضا العزيز الوهاب، "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ"، والصادقون مع الله يجدون بركة صدقهم ونفعه أحوج ما كانوا إليه، "قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ".

وأضاف: ربنا جل جلاله شكور يكرم العبد برضاه إذا كان لسانه لئجا بحمد ربه وشكره على ما أنعم به عليه، قال عليه الصلاة والسلام: "إنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ العَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا"، وهذا الجزاء العظيم من الكريم سبحانه هو غاية الفضل إذ أنعم على عبده بالطعام ثم أساعه له ثم ألهمه الثناء عليه به، ثم أحل عليه رضاه، وربنا سبحانه حليم يعيذ عبده من سخطه برضاه إذا هو سأله كما كان يسأله إمام المتقين وقدوة السالكين، وذلك فيما أخبرت به أمنا أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق أبي بكر رضي الله عنهما بقولها: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش، فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان، وهو يقول: "اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك".


تعليقات